القرآن الكريم تحميل واستماع

إذا أعجبتك مدونتي

إذا أعجبتك مدونتي وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني و إنتظر الجديد

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

تسجيل الدخول

بحث هذه المدونة

counter

اشترك معنا ليصلك كل جديد

ضع بريدك الالكتروني

مدعوم منفيد بنر

مختارات

بحث المدونة

أحدث التدوينات

أحدث التعليقات

اخر المواضيع

تابعنا

digg facebook feed twitter youtube myspace

مدونة الصفا والمروة

أهلاً وسهلاً بك في مدونة الصفا والمروة إذا كنت تزورنا لأول مرة فإننا نصحك بالإشتراك في خدمة الخلاصات

http://upload.traidnt.net/upfiles/zVR09505.gif

استمع للقرآن الكريم - صوت الشيخ أحمد العجمي حفظ الصفحة على المفضلة ( Ctrl + D ) - حفظ الصفحة على جهازك ( Ctrl + S )

رقم السورة السورة للأستماع رقم السورة السورة للأستماع

1

الفاتحة

58

المجادلة

2

البقرة

59

الحشر

3

آل عمران

60

الممتحنة

4

النساء

61

الصف

5

المائدة

62

الجمعة

6

الأنعام

63

المنافقون

7

الأعراف

64

التغابن

8

الأنفال

65

الطلاق

9

التوبة

66

التحريم

10

يونس

67

الملك

11

هود

68

القلم

12

يوسف

69

الحاقة

13

الرعد

70

المعارج

14

إبراهيم

71

نوح

15

الحجر

72

الجن

16

النحل

73

المزّمّل

17

الإسراء

74

المدّثر

18

الكهف

75

القيامة

19

مريم

76

الإنسان

20

طه

77

المرسلات

21

الأنبياء

78

النبأ

22

الحج

79

النازعات

23

المؤمنون

80

عبس

24

النّور

81

التكوير

25

الفرقان

82

الإنفطار

26

الشعراء

83

المطفّفين

27

النّمل

84

الإنشقاق

28

القصص

85

البروج

29

العنكبوت

86

الطارق

30

الرّوم

87

الأعلى

31

لقمان

88

الغاشية

32

السجدة

89

الفجر

33

الأحزاب

90

البلد

34

سبأ

91

الشمس

35

فاطر

92

الليل

36

يس

93

الضحى

37

الصافات

94

الشرح

38

ص

95

التين

39

الزمر

96

العلق

40

غافر

97

القدر

41

فصّلت

98

البينة

42

الشورى

99

الزلزلة

43

الزخرف

100

العاديات

44

الدّخان

101

القارعة

45

الجاثية

102

التكاثر

46

الأحقاف

103

العصر

47

محمد

104

الهمزة

48

الفتح

105

الفيل

49

الحجرات

106

قريش

50

ق

107

الماعون

51

الذاريات

108

الكوثر

52

الطور

109

الكافرون

53

النجم

110

النصر

54

القمر

111

المسد

55

الرحمن

112

الإخلاص

56

الواقعة

113

الفلق

57

الحديد

114

النّاس

حقوق النشر محفوظة لكل مسلم - انشرها ولك الأجر الثواب ان شاء الله

مدينتي المنصورة

0 طريقة الغسل الصحيحة

بسم الله الرحمن الرحيم


س: إذا اغتسل الإنسان ولم يتمضمض ولم يستنشق فهل يصح غسله ؟

ج : لا يصح الغسل بدون المضمضة والاستنشاق , لأن قوله تعالى ( وإن كُنتُم جُنبُاً فاطهرُوا ) يشمل البدن كله , وداخل الفم وداخل الأنف من البدن الذي يجب تطهيرهُ ,ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالمضمضه والاستنشاق في الوضوء ,لدخولهما في قوله تعالى ( فاغسِلُوا وُجُوُهكُم ) فإذا كانا داخلين في غسل الوجه _ والوجه مما يجب تطهيره وغسله في الطهارة الكبرى _ كان واجباً على من اغتسل من الجنابة أن يتمضمض ويستنشق .

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني - باب الغسل .


وقد سئل الشيخ ابن عثيمين عن صفة الغسل :

فأجاب : " صفة الغسل على وجهين :

الوجه الأول :

صفة واجبة ، وهي أن يعم بدنه كله بالماء ، ومن ذلك المضمضة والاستنشاق، فإذا عمم بدنه على أي وجه كان ، فقد ارتفع عنه الحدث الأكبر وتمت طهارته ، لقول الله تعالى : (وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا)

الوجه الثاني :

صفة كاملة ، وهي أن يغتسل كما اغتسل النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا أراد أن يغتسل من الجنابة فإنه يغسل كفيه ، ثم يغسل فرجه وما تلوث من الجنابة ، ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً ، ثم يغسل رأسه بالماء ثلاثاً ، ثم يغسل بقية بدنه . هذه صفة الغسل الكامل " انتهى من "فتاوى أركان الإسلام" (ص248) .

ثانياً :

لا فرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض إلا أنه يستحب دلك الشعر في غسل الحيض أشد من دلكه في غسل الجنابة ، ويستحب فيه أيضا أن تتطيب المرأة في موضع الدم ، إزالة للرائحة الكريهة .

روى مسلم (332) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنه أَنَّ أَسْمَاءَ رضي الله عنه سَأَلَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ غُسْلِ الْمَحِيضِ فَقَالَ : ( تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا ، فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا ، حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا الْمَاءَ ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بِهَا ، فَقَالَتْ أَسْمَاءُ : وَكَيْفَ تَطَهَّرُ بِهَا ؟ فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ! تَطَهَّرِينَ بِهَا ! فَقَالَتْ عَائِشَةُ كَأَنَّهَا تُخْفِي ذَلِكَ : تَتَبَّعِينَ أَثَرَ الدَّمِ .

وَسَأَلَتْهُ عَنْ غُسْلِ الْجَنَابَةِ ، فَقَالَ : تَأْخُذُ مَاءً فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ، ثُمَّ تُفِيضُ عَلَيْهَا الْمَاءَ . فَقَالَتْ عَائِشَةُ : نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الْأَنْصَارِ ، لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ ).
ففَرَّق صلى الله عليه وسلم بين غسل الحيض وغسل الجنابة ، في دلك الشعر ، واستعمال الطيب. وقوله : ( شؤون رأسها ) المراد به : أصول الشعر . (فِرْصَةً مُمَسَّكَةً) أي قطعة قطن أو قماش مطيبة بالمسك . وقول عائشة : (كأنها تخفي ذلك): أي قالت ذلك بصوت خفي يسمعه المخاطب ولا يسمعه الحاضرون .

ثالثاً :

التسمية عند الوضوء والغسل مستحبة في قول جمهور الفقهاء ، وقال الحنابلة بوجوبها .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والتسمية على المذهب واجبة كالوضوء ، وليس فيها نص، ولكنهم قالوا : وجبت في الوضوء فالغسل من باب أولى ، لأنه طهارة أكبر .
والصحيح أنها ليست بواجبة لا في الوضوء ، ولا في الغسل " انتهى من "الشرح الممتع".

رابعاً :

المضمضة والاستنشاق لابد منهما في الغسل ، كما هو مذهب الحنفية والحنابلة .
قال النووي رحمه الله مبينا الخلاف في ذلك : " مذاهب العلماء في المضمضة والاستنشاق أربعة :
أحدها : أنهما سنتان في الوضوء والغسل , هذا مذهبنا [الشافعية] .
والمذهب الثاني : أنهما واجبتان في الوضوء والغسل وشرطان لصحتهما , وهو المشهور عن أحمد .
والثالث : واجبتان في الغسل دون الوضوء ، وهو قول أبي حنيفة وأصحابه.
والرابع : الاستنشاق واجب في الوضوء والغسل دون المضمضة , وهو رواية عن أحمد , قال ابن المنذر : وبه أقول " انتهى من "المجموع" (1/400) باختصار .
والراجح هو القول الثاني ، أي وجوب المضمضة والاستنشاق في الغسل ، وأنهما شرطان لصحته .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " فمن أهل العلم من قال : لا يصح الغسل إلا بهما كالوضوء .
وقيل : يصح بدونهما .
والصواب : القول الأول ؛ لقوله تعالى : ( فاطَّهَّروا ) المائدة/6 ، وهذا يشمل البدن كله ، وداخل الأنف والفم من البدن الذي يجب تطهيره ، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهما في الوضوء لدخولهما تحت قوله تعالى : ( فاغسلوا وجوهكم ) المائدة/6 ، فإذا كانا داخلين في غسل الوجه ، وهو مما يجب تطهيره في الوضوء ، كانا داخلين فيه في الغسل لأن الطهارة فيه أوكد " انتهى من "الشرح الممتع".
خامساً : إذا كنت في الماضي لا تأتين بالمضمضة والاستنشاق في الغسل لعدم العلم بحكمهما ، أو اعتماداً على قول من لا يوجب ذلك ، فإن اغتسالك صحيح وصلاتك المبنية على هذا الغسل صحيحة ، ولا يلزمك إعادتها ، لقوة اختلاف العلماء في حكم المضمضة والاستنشاق ـ كما سبق .

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .

http://www.islam-qa.com/ar/ref/83172


أرجو منكم نشر هذا الموضوع فهناك الكثير من المسلمين يجهلون هذه المعلومة ويجهلون الصفة الصحيحة لغسل الجنابة
__________________
digg facebook feed twitter youtube myspace

0 التعليقات:

أحدث التدوينات

مدونة الصفا والمروة

أحدث التدوينات

مدونة الصفا والمروة

أهلاً وسهلاً بك في مدونة الصفا والمروة إذا كنت تزورنا لأول مرة فإننا نصحك بالإشتراك في خدمة الخلاصات
Bookmark and Share

صورة لعلم بلدك

مدونة الصفا والمروة

موقع ياهو

موقع هوتميل

مدونة البصمة الماسية

free counters

موسوعة المرئيات الاسلامية

أرشيف المدونة الإلكترونية

سجل الزوار

مركز تحميل الصور

pagerank